ماهي عشبة الإذخر وماهي فوائد عشبة الإذخر

 ماهي عشبة الإذخر وماهي فوائد عشبة الإذخر


تم استخدام هذه العشبة منذ العصور القديمة في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض. لنتعرف على هذه العشبة وفوائدها الطبية في الآتي:

عشب الإذخر (Cymbopogon citratus) هو عشب طويل معمر ينتمي إلى عائلة الحشائش المعروفة بنكهة الإذخر.


عشب الإذخر
تستخدم عشبة الطهي لتذوق الأطعمة وتستخدم في مزيلات العرق والصابون ومستحضرات التجميل. كما أنه يستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي كمضاد للعرق وخافض للحرارة ومسكن للآلام ومدر طبيعي للبول ، بالإضافة إلى استخدامه الشائع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. كما أن لديها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

فوائد عشبة الإذخر
أثبت البحث العلمي الفوائد المحتملة للعشبة في الآتي:

1. تقليل القلق والتوتر

غالبًا ما يخفف شاي الأعشاب الساخن من التوتر والقلق ، لكن الشاي المعطر يوفر المزيد من خصائص تخفيف القلق.

كما تبين أن استنشاق زيت حامض الستريك يساعد الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر على تقليل شدته ، إلا أنه مازال قيد الدراسة.

2. خفض نسبة الكوليسترول في الدم.


في إحدى الدراسات ، وجد أن تناول مستخلصات عشبة الإذخر تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول ، كما تبين في نفس الدراسة أن التفاعل يعتمد على الجرعة ، وهذا يعني أن الكميات الكبيرة من عشبة لاذعة تخفض نسبة الكوليسترول بشكل أكبر.

3. الوقاية من بعض أنواع العدوى

تم إثبات قدرة مستخلصات عشبة السترونيلا على منع العدوى. على سبيل المثال ، تساعد شجرة التنوب في منع عدوى الخميرة في الفم المعروفة باسم القلاع ، وهي عدوى فطرية تصيب غالبًا الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

4. فوائد أخرى لعشبة الإذخر

وهي تشمل ما يلي:

علاج قشرة الرأس.
خفض نسبة السكر في الدم.
خفض ضغط الدم
تقليل الانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل.
تسكين الآلام عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.
خفض مستويات الكوليسترول.
الوقاية من السرطان.
طارد الحشرات.
القيمة الغذائية للعشب
تتميز العشبة بقيمتها الغذائية حيث انها غنية بالألياف والبروتينات وتحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والنياسين بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

طريقة تحضير شاي أعشاب المريمية
شاي الإذخرأو شاي الإذخرهو مشروب شتوي شائع ويتم تحضيره باتباع الخطوات التالية:

قطع السيقان إلى قطع صغيرة.
اغلي كوب ماء.
انقع السداة في الماء المغلي لبضع دقائق على الأقل.
صفي السائل من سيقان العشب واشربه دافئًا.
موانع لاستخدام العشب
يعتبر عشب الإذخر آمنًا لتناوله عن طريق الفم ، أو تطبيق زيته على الجلد ، أو استنشاق زيته كعلاج عطري قصير المدى للأغراض الطبية.

نادرا ما يسبب زيته طفح جلدي عند وضعه على الجلد. كما تم تسجيل حالة تسمم قاتلة لطفل بعد أن ابتلع مادة طاردة للحشرات ذات أساس زيتي.

يمكن أن يؤدي استهلاك الزيت بكميات كبيرة إلى تلف الأغشية المخاطية للكبد والمعدة ، وقد يؤثر الإفراط في تناول شاي الدفلى على وظائف الكلى.

وتجدر الإشارة إلى أنه في هذا الوقت لا توجد معلومات كافية لتحديد الجرعات المناسبة من العشب. لاحظ أن المنتجات العشبية ليست آمنة دائمًا ، لذا يرجى استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل استخدامها.

كما أنه من غير الآمن تناول عشبة الإذخر أثناء الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض ، ولا توجد معلومات كافية حول سلامتها أثناء الرضاعة الطبيعية ، لذلك يفضل تجنبها.

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لدى شاهد لايف تعريب وتطوير جيست ويب